وزارة العمل .. إطلاق استمارة التقديم على الضمان الاجتماعي قريبا

وزارة العمل .. إطلاق استمارة التقديم على الضمان الاجتماعي قريبا


وفقًا لتقرير صحفي من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، سيتم إطلاق استمارة تقديم الضمان الاجتماعي في الأيام القليلة المقبلة. يقول المدير الاعلامي للوزارة، نجم العقابي، أن القانون يحتوي على عدد كبير من المميزات التي تستفيد منها الكسبة في القطاع الخاص.

يُفسر العقابي أنه تم الإعلان قبل بضعة أيام عن تفعيل قانون التقاعد والضمان الاجتماعي بعد زيارة رئيس الوزراء للوزارة. وقد أكد رئيس الوزراء على أهمية هذا القانون وتفعيله بشكل سريع. وتشير التقارير إلى أنّ موعد إطلاق الاستمارة الخاصة بالتقديم للضمان الاجتماعي سيكون في الأيام القليلة المقبلة. سيتمكن أي مواطن من تقديم الإدارة عن طريق هاتفه المحمول، وذلك في وقت يتم فيه التحول إلى الدفع الإلكتروني للضمان الاجتماعي.

أضاف العقابي أن أبرز مزايا قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال هي توسعة نطاق التغطية لتشمل العمل الغير المنظّم، من أجل حماية أكبر للعاملين في هذا القطاع. بالإضافة إلى ذلك، يشمل القانون خدمة العمال في القطاع الحكومي ويتضمن معادلة تقاعدية تضمن راتبًا تقاعديًا مساويًا للموظفين العاملين. يتم دفع نسبة 8% من أجور العمال في العمل المنظم ونسبة 15% من أجور العاملين.

ويشير العقابي إلى أن القانون سيعطي لأرباب العمل 90 يومًا لسداد الاشتراكات بدلاً من 30 يومًا، مع تعليق الغرامات التأخيرية حتى 200 ألف دينار. توجب الهيئة أيضًا أتمتة جميع مهامها خلال عام من تاريخ نفاذ القانون. وسيتيح القانون للعمال الحصول على خدمة لا تتجاوز 5 سنوات لمن لا يحق لهم الحصول على راتب تقاعدي.

وفيما يتعلق بالتقاعد الإختياري، يمكن لأي شخص في العراق ضمان نفسه من خلال تحويل الراتب التقاعدي للعجز الجزئي إلى الأمام عند وفاة المتقاعد، بالإضافة إلى تقديم مخصصات غلاء المعيشة سنويًا وترتبط بمعدل التضخم. de استشارة تجديد العاملين في القطاع الحكومي,وأيضًا إعادة النظر في رواتب المتقاعدين قبل القانون.

بالإضافة إلى ذلك، يحظى القانون بتخفيض نسبة استحقاق راتب العجز من 35% أو أكثر إلى 30% أو أكثر، ويشمل أيضًا فرعًا للتأمين على العمل عند البطالة ومنح رواتب من قبل الهيئة للعاطلين عن العمل بسبب ظروف غير قابلة للتحكم. أيضًا، يوفر القانون إجازة حمل ووضع للعاملات مع راتب كامل وتأمين صحي للعمال من خلال التعاقد مع شركات تأمين معتمدة.

وقال العقابي أنّ القانون يعمل على توفير خدمات طبية للعمال المحميين عن طريق التعاون مع وزارة الصحة. يتم أيضًا تعديل رواتب المتقاعدين قبل تفعيل القانون ووفقًا لآلية تقررها الدائرة بناءً على قرار مجلس الإدارة.

للمزيد من المعلومات على موقع عرب ويب، يمكنكم زيارة قنواتنا على وسائل التواصل الاجتماعي الرسمية تلكرام https://t.me/www5066.
أمير الموسوي
بواسطة : أمير الموسوي
تابع آخر الأخبار على مدونة عرب ويب. نحن نهتم بتغطية الأخبار من جميع المجالات في العراق والعالم بشكل شامل وسريع. قم بزيارة موقعنا الآن للتعرف على آخر التطورات.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -