ضوابط تنقلات طلبة المراحل المنتهية (الثالث المتوسط والسادس الإعدادي)

كيف تنقل طالبك من مدرسة لأخرى في العراق؟


هل تريد نقل طالبك من مدرسة لأخرى في العراق؟ هل تعرف ما هي الضوابط والشروط التي تحكم هذه العملية؟ هل تعلم ما هي الحالات التي يمكن فيها نقل الطالب داخل أو خارج العراق؟

في هذه التدوينة، سنشرح لك بالتفصيل كل ما تحتاج إلى معرفته عن تنقلات طلبة المراحل المنتهية (الثالث المتوسط والسادس الاعدادي) للنصف الثاني من العام الدراسي ( ٢٠٢٤/٢٠٢٣ )، وفقاً للقرار الصادر عن وزارة التربية العراقية.
ضوابط تنقلات طلبة المراحل المنتهية (الثالث المتوسط والسادس الإعدادي)




نقل الطلبة داخل المديرية أو بين المديريات داخل العراق

إذا كنت ترغب في نقل طالبك من مدرسة إلى أخرى داخل المديرية التي ينتمي إليها، أو بين مديريات مختلفة داخل العراق، فعليك الالتزام بالضوابط التالية:يجب أن يكون الطالب قد نجح أو اكمل بدرس واحد أو درسين في امتحانات نصف السنة، وأن يكون لديه شهادة تثبت ذلك من مدرسته السابقة.
يجب أن يكون سبب النقل هو تغيير محل السكن للطالب مع عائلته، وأن يكون لديه وثيقة رسمية تؤكد ذلك، سواء كانت بطاقة سكن أو كتاب من المجلس البلدي. لا يقبل تأييد المختار في هذه الحالة.
لا يسمح بنقل الطالب من المدارس الصباحية إلى المدارس المسائية، أو من المدارس الحكومية إلى المدارس الأهلية. ولكن يمكن العكس في حال وجود مبررات قوية.
يجب أن تكون موافقة النقل من صلاحية مدير عام التربية حصراً، وأن ترسل البيانات بشكل موحد وبيد المعتمد فقط. ولا يجوز إرسال المواطنين إلى مديرية التربية مباشرة.
يجب تزويد مراكز الفحص بموافقات النقل لتعديل بيانات الطلبة في النظام الإلكتروني.
نقل الطلبة خارج العراق

إذا كنت ترغب في نقل طالبك من مدرسة في العراق إلى مدرسة خارج العراق، أو العكس، فعليك الالتزام بالضوابط التالية:لا يسمح بنقل الطلبة إلى المدارس الأجنبية خارج العراق، لأنها تتطلب دراسة اللغة لمدة سنة على الأقل، وخاصة للصفوف المنتهية، حيث لا يمكن معادلة شهاداتهم التي حصلوا عليها.
يسمح بنقل الطالب إلى المدارس العراقية فقط خارج العراق، في حال نجاح الطالب أو الاكمال بدرس واحد أو درسين في امتحانات نصف السنة، وأن يكون لديه إقامة في ذلك البلد، وأن يكون لديه شهادة تثبت ذلك من مدرسته السابقة.
يسمح بانتقال الطلبة من المدارس العراقية خارج العراق إلى المدارس داخل العراق، وحسب بطاقة السكن، بغض النظر عن الرسوب أو الاكمال.
يجب أن تكون موافقة النقل من صلاحية مديرية العلاقات الثقافية، وأن ترسل البيانات بشكل موحد وبيد المعتمد فقط. ولا يجوز إرسال المواطنين إلى مديرية التربية مباشرة.
يجب تزويد مراكز الفحص بموافقات النقل لتعديل بيانات الطلبة في النظام الإلكتروني.
الملاحظات الهامة

في حال رغبتك في نقل طالبك من مدرسة لأخرى، فعليك مراعاة الملاحظات التالية:يجب أن تقوم بالنقل قبل نهاية الدوام الرسمي ليوم ٢٠٢٤/٣/٣١، ولا يمكن النقل بعد ذلك مهما كانت الأسباب، لإكمال تعديل بيانات مراكز الفحص.
يجب أن تتحمل المديرية المسؤولة عن النقل أي مخالفة للضوابط المذكورة أعلاه، وأن تتخذ الإجراءات اللازمة لتصحيح الأوضاع.
يجب أن ترسل نسخة من قرار النقل إلى مكاتب الوزير والوكلاء.
للمزيد من المعلومات على موقع عرب ويب، يمكنكم زيارة قنواتنا على وسائل التواصل الاجتماعي الرسمية تلكرام.
أمير الموسوي
بواسطة : أمير الموسوي
تابع آخر الأخبار على مدونة عرب ويب. نحن نهتم بتغطية الأخبار من جميع المجالات في العراق والعالم بشكل شامل وسريع. قم بزيارة موقعنا الآن للتعرف على آخر التطورات.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -