كم يبلغ راتب ذوي الاحتياجات الخاصة في العراق 2023

لقد خصصت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الراتب المخصص إلى ذوي الاحتياجات الخاصة والذي خصص من قبل الوزارة اليهم وأكد عليها الوزير، وعن قرار كم يبلغ راتب ذوي الاحتياجات الخاصة في العراق 2023 وهذا القرار وافق علية كافة المجالس النيابية في وزارة، يكون الراتب هو 170 الف دينار عراقي إلى كل شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة.

كم يبلغ ذوي الاحتياجات الخاصة في العراق 2023

كم راتب ذوي الاحتياجات الخاصة في العراق 2023

لقد أكد عضو اللجنة النيابية في العراق عن زيادة في رواتب ذوي الاحتياجات الخاصة بعد إقرار موازنة عام 2024 وتكون زيادة 100 الف دينار عراقي في الشهور المقبلة من السنة الجديدة، وفي التأكييد أن تكون نسبة الراتب هي حسب الإعاقة الجسدية أذا كان من عقلية أو جسدية أو نفسية تكون نسبة الراتب حسب ذلك الإعاقة والاحتياجات الخاصة وهذا الحديث عن سؤالنا وهو كم يبلغ راتب ذوي الاحتياجات الخاصة في العراق 2023.

الحقوق الأساسية كم راتب ذوي الاحتياجات الخاصة في العراق 

 كم يبلغ ذوي الاحتياجات الخاصة في العراق 2023 يتمتعون بمجموعة من الحقوق الأساسية والتي تشمل:

  • . الحق في التعليم والتأهيل وفقًا لقدراتهم الفردية.
  •  الحق في الرعاية الطبية والنفسية والثقافية والاجتماعية اللازمة.
  •  الحق في الحصول على الأدوات والأجهزة ووسائل النقل والمعدات التي تساعدهم في حياتهم اليومية وتعزز قدرتهم على التعلم والتطور والحركة.
  • الحق في تلقي خدمات الإغاثة والمساعدة اللازمة والتي تلبي احتياجاتهم الخاصة.
  •  الحق في ممارسة العمل والمشاركة في القطاعين الحكومي والخاص وفقًا لمؤهلاتهم وقدراتهم.
  •  الحق في ممارسة الرياضة والترويح والتسلية وفقًا لقدراتهم الخاصة.
  •  الحق في الحصول على مسكن يضمن لهم الحركة والتنقل بأمان وسلامة.
  • الحق في توفير المرافق اللازمة لهم في الأماكن العامة لضمان سهولة الوصول والاستفادة.
  •  الحق في المشاركة الفعّالة في اتخاذ القرارات المتعلقة بهم وضمان تضمين أصواتهم في القرارات ذات الصلة.
  • تلك الحقوق تهدف إلى ضمان تكافؤ الفرص والمشاركة الكاملة لذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع وضمان حياة كريمة ومستدامة لهم,كم يبلغ راتب ذوي الاحتياجات الخاصة في العراق 2023

راتب ذوي الاحتياجات الخاصة كافة المحافظات 2023

في محافظة المحافظات، يتطلع طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة إلى تحسين ظروف حياتهم والمعيلين الذين يعتنون بهم. يُطالبون بزيادة الرواتب المخصصة لهم وللأشخاص المكلفين برعايتهم، بالإضافة إلى إيجاد دور لإيواء الأشخاص ذوي الاعاقة الشديدة وتوفير بيئة صديقة تأخذ في اعتبارها احتياجاتهم الحياتية.

هذه المجموعة تعاني من نقص في الرعاية رواتب ذوي الاحتياجات الخاصة وتراجع في جودة الخدمات المقدمة لهم، وذلك في ظل الظروف الاقتصادية والمعيشية غير المناسبة. يجب أن تتخذ هيئة ذوي الإعاقة تدابير فورية لتلبية احتياجات هذه الشريحة الهامة من المجتمع. 

مطالب زيادة راتب ذوي الاحتياجات الخاصة في العراق

من جانبه، يطالب محمد الناصري بتخصيص رواتب شهرية مناسبة  كم يبلغ ذوي الاحتياجات الخاصة في العراق 2023 بدلاً من الإعانات التي يرونها مهينة، وهو يشدد على أهمية توفير الرعاية الصحية والمستلزمات الضرورية لهم، بما في ذلك الأجهزة المتحركة والعلاجات اللازمة. 

سعدية محمد تؤكد أن راتب ذوي الاحتياجات الخاصة في العراق  الحالية لا تكفي لتلبية احتياجاتهم الأساسية، وتحث على تحسين الأوضاع وزيادة هذه الرواتب لتغطية تكاليف العلاج والحياة اليومية، تلبية هذه المطالب سيمكن ذوي الاحتياجات الخاصة من التمتع بحياة أفضل وأكثر كرامة، وسيسهم في تحسين جودة حياتهم ومشاركتهم الفعّالة في المجتمع إلى كم يبلغ راتب المعاق في العراق.


أذا كنت تودي معرفة المزيد من المعلومات المهمة والحصرية كم يبلغ راتب ذوي الاحتياجات الخاصة في العراق 2023 فقط زورو موقعنا عرب ويب الذي يقدم اليكم كافة الأخبار لحظة بلحظة من خلال موقعنا الرسمي أو يمكنك متابعتنا عبر قناتنا بالتليكرام اضغط هنا لمشاهده المزيد من المعلومات المهمة والحصرية من خلال موقعنا الرسمي.


تعليقات