قروض الرعاية الاجتماعية في العراق: خدمة ارزاق SPA.GOV.IQ

قروض الرعاية الاجتماعية في العراق: خدمة ارزاق SPA.GOV.IQ

مقدمة

تعتبر خدمة ارزاق SPA.GOV.IQ واحدة من المبادرات الرائدة التي تقدمها وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في العراق لدعم المواطنين المستفيدين من الرعاية الاجتماعية. تتيح هذه الخدمة الحصول على قروض بدون فوائد لأصحاب الرعاية الاجتماعية بهدف تحفيز العمل وتيسير مشاريعهم الشخصية.


منصة مظلتي - خدمة ارزاق

من خلال منصة مظلتي، يتم تقديم خدمة ارزاق، حيث تقدم قروض تتراوح ما بين 20 مليون و50 مليون دينار عراقي، بهدف تشغيل العاطلين عن العمل وتعزيز مشاريعهم الشخصية.


شروط التقديم

  • - إدارة المشروع من نفس الشخص حصراً.
  • - العمر يجب أن يكون بين 18 و55 سنة.
  • - عدم تغيير المشروع دون موافقة رسمية.
  • - القروض تكون لإنشاء مشروع فقط.
  • - التسديد يتم على مدار 5 سنوات.


المستندات المطلوبة للتقديم

  • - البطاقة الوطنية أو الهوية.
  • - بطاقة السكن.
  • - البطاقة التموينية.
  • - الاستشارية (بطاقة التسجيل في قاعدة البيانات).
  • - صور ملونة حجم 3/4.
  • - تأييد من المجلس البلدي.
  • - تأييد استمرارية الخدمة (الكفيل).


مميزات قروض الرعاية الاجتماعية

1. إعفاء من الفوائد المصرفية.

2. إعفاء المشروع من الضرائب والرسوم.

3. تسديد على شكل أقساط لمدة 5 سنوات.

4. لا التزامات مالية على الطالب.


تأثير القروض على المجتمع

نتناول تأثير برامج قروض الرعاية الاجتماعية على الأفراد والمجتمع، مع التركيز على تحسين فرص العمل وتعزيز الاستقرار المالي.


هل توجد قروض رعاية اجتماعية؟

وفيما يتعلق بتقديم القروض للمستفيدين من رواتب الحماية الاجتماعية، فمن المهم فهم الإطار القانوني. وبموجب القانون، لا يجوز منح القروض وتقديم راتب الرعاية الاجتماعية إلا في ظرف واحد محدد: إذا تم إنهاء راتب الرعاية الاجتماعية للفرد، فيمكنه بعد ذلك التقدم بطلب للحصول على قروض صغيرة.


ما هو مبلغ قرض الرعاية الاجتماعية؟

يمكن أن تختلف قيمة قرض الرعاية الاجتماعية حسب ظروف الفرد واحتياجاته. وتتراوح عادة من 20 مليون دينار عراقي إلى 50 مليون دينار عراقي. من المهم ملاحظة أن هذه القروض يتم تقديمها بدون أي فوائد، مما يوفر فائدة كبيرة للأفراد المؤهلين. والحصول على هذه القروض متاح للمواطنين المؤهلين لبرنامج الحماية الاجتماعية. وتتم عملية التقديم لهذه القروض من خلال خدمة "أرزاق"، مما يضمن تجربة مبسطة وفعالة للمتقدمين.


ما هي القروض المقدمة للعاطلين عن العمل؟

بالنسبة للأفراد القادرين على العمل ولكنهم يواجهون البطالة أو يبحثون عن دخل إضافي، هناك منتج تمويل خاص متاح. تم تصميم هذا المنتج لدعم الأفراد ذوي الحرف أو المهارات المتخصصة الذين يرغبون في العمل الحر. ومن خلال برنامج التمويل هذا، يمكنهم الحصول على تمويل يسمح لهم ببدء أعمالهم التجارية الخاصة وتحقيق الدخل. تتم عملية التقديم للحصول على قروض العاطلين عن العمل من خلال البوابة الإلكترونية باستخدام الوصول الموحد، مما يضمن تجربة تقديم مريحة ويسهل الوصول إليها.


الختام

تجسد قروض الرعاية الاجتماعية في العراق ركيزة أساسية لبناء مجتمع أكثر استدامة وعدالة اجتماعية. يشكل تفعيل هذه الخدمة دعمًا ماليًا موجهًا نحو الفئات الأكثر احتياجًا، مساهمًا في تحسين جودة الحياة وتحقيق التنمية المستدامة.


**دمتم بخير وعافية يارب.**

أمير الموسوي
أمير الموسوي
تابع آخر الأخبار على مدونة عرب ويب. نحن نهتم بتغطية الأخبار من جميع المجالات في العراق والعالم بشكل شامل وسريع. قم بزيارة موقعنا الآن للتعرف على آخر التطورات.
تعليقات