اهم ما جاء من تصريح وزير العمل وشؤون الاجتماعية “احمد الأسدي” في وقت سابق

“العمل هو الحياة، والحياة هي العمل”، هذه هي المقولة التي يحملها وزير العمل وشؤون الاجتماعية أحمد الأسدي في كل خطوة يقوم بها لتحسين أوضاع العمال والموظفين والمستفيدين من خدمات وزارته في العراق. في تصريح صحفي أدلى به في وقت سابق، كشف الوزير عن أهم الإنجازات والمشاريع والمبادرات التي تم تنفيذها أو التي ستنفذ قريبا في مجالات العمل والتشغيل والحماية الاجتماعية والرعاية الاجتماعية والضمان الصحي والتعاون الدولي. وفيما يلي أبرز ما جاء في تصريح الوزير:


  • الوجبة السابعة: أكد الوزير أن الوجبة السابعة من المستفيدين من شبكة الحماية الاجتماعية ستصرف قريبا بعد تصويت مجلس النواب على جداول سقف موازنة عام 2024، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل على تحديث بيانات المستفيدين وإخراج المتجاوزين ومقاطعة البيانات مع الوزارات الأخرى لضمان عدالة التوزيع والشفافية والمحاسبة.

  • منحة التلاميذ والطلبة: أعلن الوزير أن منحة التلاميذ والطلبة المشمولين بشبكة الحماية الاجتماعية تم احتسابها بالكامل، وأن الوزارة تنتظر التمويل المالي من وزارة التربية لمباشرة الصرف خلال أيام قليلة قادمة، موضحا أن الوزارة تسعى لتوفير فرص تعليمية وتدريبية لهذه الشريحة لتمكينها من الاندماج في سوق العمل والمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلد.

  • نافذة تاشير قبول المعترضين: قال الوزير إن نافذة تاشير قبول المعترضين على قرارات اللجان الطبية أو اللجان الاجتماعية من قبل قاضي العمل مقفلة حاليا، وأنها ستفتح مجددا عند توفير التخصيص المالي لها، داعيا المعترضين إلى متابعة موقع الوزارة الإلكتروني وصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي للحصول على أي جديد بهذا الخصوص.

  • حملة البحث الميداني: أشار الوزير إلى أن حملة البحث الميداني عن المستحقين للحماية الاجتماعية مستمرة في جميع المحافظات، وأن الوزارة تعمل بالتعاون مع الجهات المعنية والمنظمات المحلية والدولية على تقديم الدعم والمساعدة لهذه الفئات، خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها العراق بسبب جائحة كورونا والأزمة الاقتصادية والأمنية.

  • خدمة طواف: كشف الوزير عن خدمة جديدة تقدمها الوزارة للمشمولين بشبكة الحماية الاجتماعية، وهي خدمة طواف لإرسال مبالغ رواتبهم إلى العمرة في السعودية، موضحا أن الوزارة ستوضح الية التسجيل والشروط والمستندات المطلوبة قريبا، وأن هذه الخدمة تهدف إلى تلبية رغبة هذه الشريحة في أداء مناسك العمرة وتقريبها من بيت الله الحرام.

  • سلة غذائية: أكد الوزير أن سلة غذائية تقدمها الوزارة للمشمولين بشبكة الحماية الاجتماعية مستمرة على مدار السنة، وأنها تحتوي على مواد غذائية أساسية ومنتجات صحية ونظافية، مشيرا إلى أن الوزارة تسعى لتحسين جودة هذه السلة وزيادة كميتها وتنويعها بالتنسيق مع الجهات المانحة والموردة.

  • خدمة عتبات: قال الوزير إن خدمة عتبات التي تقدمها الوزارة للمشمولين بالرعاية الاجتماعية مستمرة في بغداد، وأنها تتضمن توزيع مواد غذائية وصحية ونظافية وملابس وأغطية ومواد تدفئة ومساعدات نقدية على الأسر الفقيرة والمحتاجة والمهمشة والمتضررة من الحروب والنزاعات والكوارث الطبيعية والبيئية، مؤكدا أن الوزارة تعمل على توسيع نطاق هذه الخدمة لتشمل باقي المحافظات قريبا.

  • توزيع قطع أراضي: كشف الوزير عن أن توزيع قطع أراضي على المشمولين بشبكة الحماية الاجتماعية والرعاية الاجتماعية سيبدأ قريبا، وأن الوزارة تنسق مع وزارة الإسكان والبلديات والأمانة العامة لمجلس الوزراء والمحافظات لتحديد الأراضي المناسبة والمخصصة لهذا الغرض، موضحا أن هذه المبادرة تهدف إلى توفير سكن كريم وملائم لهذه الفئات وتحسين ظروفهم المعيشية والصحية والاجتماعية.

  • الضمان الصحي: أعلن الوزير أن الضمان الصحي الشامل سيطبق قريبا في العراق، وأن الوزارة تعمل بالتعاون مع وزارة الصحة والبيئة والمؤسسات الصحية الخاصة والمنظمات الدولية على وضع القوانين واللوائح والآليات والمعايير اللازمة لتنفيذ هذا المشروع الوطني الهام، مشيرا إلى أن الضمان الصحي سيشمل جميع المواطنين العراقيين دون استثناء، وسيوفر لهم خدمات صحية مجانية أو بتكاليف مخفضة في جميع المستشفيات والمراكز الصحية والعيادات الخاصة والعامة.

  • التعاون الدولي: قال الوزير إن الوزارة تولي اهتماما كبيرا بالتعاون الدولي في مجالات العمل والشؤون الاجتماعية، وأنها تستفيد من الخبرات والممارسات والبرامج والمشاريع التي تقدمها المنظمات الدولية والإقليمية والثنائية، مثل الأمم المتحدة ومنظمة العمل الدولية والاتحاد الأوروبي والبنك الدولي والبنك الإسلامي للتنمية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والوكالة اليابانية للتعاون الدولي وغيرها، مؤكدا أن الوزارة تسعى لتعزيز هذا التعاون وتوسيعه لتحقيق المزيد من الفوائد للعراق وشعبه.

للمزيد من المعلومات على موقع عرب ويب، يمكنكم زيارة قنواتنا على وسائل التواصل الاجتماعي الرسمية تلكرام.
أمير الموسوي
بواسطة : أمير الموسوي
تابع آخر الأخبار على مدونة عرب ويب. نحن نهتم بتغطية الأخبار من جميع المجالات في العراق والعالم بشكل شامل وسريع. قم بزيارة موقعنا الآن للتعرف على آخر التطورات.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -