هام. إعفاء الطلبة المكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة من أجور الدراسة المسائية 2023

إعفاء الطلبة المكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة من أجور الدراسة المسائية 2023، تعليم الطلبة المكفوفين في المجان وتخفيض الأجور، إعفاء الطلبة المكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة من أجور الدراسة، تعليم مكفوفين الإعفاء من أجور الدراسة، الشروط والاستثناءات الخاصة في إعفاء الطلبة المكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة من أجور الدراسة المسائية.

  

هام. إعفاء الطلبة المكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة من أجور الدراسة المسائية 2023

وجه وزير التربية التعليم العالي والبحث العلمي لدكتور نعيم العبودي جامعات الحكومية أعفاء الطلبة المكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة من الأجور الدراسية في الدراسات المسائية للعام 2024/2023. في هذا السياق حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الكليات والمعاهد والأقسام في ثلاث وثلاثين جامعة حكومية يتاح فيها التقديم الى الدراسة المسائية اعتبارا من 2023/9/25.  

التقديم على الدراسات المسائية وأعفاء الطلبة المكفوفين من دفع أجور الدراسية 


وزير التعليم يوجه بإعفاء الطلبة المكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة يحق لخريجي معاهد السياحة (السابقين قبل ارتباطهم بوزارة التربية) التقديم للدراسة المسائية في الكليات والمعاهد المناظرة بمعدل لا يقل عن 60٪، بعد الحصول على كتاب عدم ممانعة من وزارة الثقافة/الدائرة القانونية يتضمن عدم الحاجة لتعيينهم، يحق لأوائل الـ 10٪ من خريجي السنوات السابقة التقديم للدراسة المسائية وفقًا للاختصاصات المناظرة والقريبة في الدراسة.


يتم قبول الطلاب غير العراقيين (المقيمين) الحاصلين على شهادة الثانوية العراقية في الدراسة المسائية، ويجب عليهم مراجعة الوزارة للحصول على إعفاء من دفع الأجور الدراسية بالعملة الأجنبية والمعاملة معاملة الطلبة العراقيين خلال 30 يومًا من إصدار أمر القبول.


الشروط  والضوابط والاستثناءات للدراسة المسائية لأعفاء للطلبة المكفوفين من دفع أجور الدراسية


  • يتم قبول المكفوفين وضعاف البصر بدرجات عالية في التخصصات المناسبة بحد أقل بـ 5 درجات عن الحد الأدنى لمعدل التقديم للدراسة المسائية في بعض التخصصات الإنسانية.

  • قبول ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك في التخصصات الإنسانية المناسبة وفقًا لقدراتهم وإمكانياتهم، بحد أقل بـ 5 درجات أقل من الحد الأدنى لمعدل التقديم للدراسة المسائية.

  • يعفى الطلاب المكفوفون الذين يدرسون في الدراسة المسائية من دفع الأجور الدراسية.

  • الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة (المقعدين) والذين يعانون من عجز صحي بنسبة 70٪ على الأقل يتم استثناؤهم من دفع الأجور الدراسية ويعاملون معاملة الطلبة المكفوفين فيما يتعلق بالتسجيل الدراسي.


هذه الضوابط والاستثناءات تساعد في تحديد معايير القبول والتخصصات المناسبة للطلاب في الدراسة المسائية في الجامعات العراقية. أذا كنت تودي معرفة المزيد من المعلومات المهمة والحصرية فقط زورو موقعنا عرب ويب الذي يقدم اليكم كافة الأخبار لحظة بلحظة من خلال موقعنا الرسمي أو يمكنك متابعتنا على قناتنا بالتليكرام اضغط هنا.


 أسئلة شائعة حول إعفاء الطلبة المكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة من أجور الدراسة المسائية لعام 2023


 1. ما هو القرار الذي اتخذه وزير التعليم بشأن إعفاء الطلبة المكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة من أجور الدراسة المسائية لعام 2023؟

 جواب: وزير التعليم اتخذ قرارًا بإعفاء الطلبة المكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة من دفع أجور الدراسة المسائية لعام 2023. وهذا الإعفاء يهدف إلى دعم التعليم المتاح لهؤلاء الطلبة وتحفيزهم على تحقيق النجاح الأكاديمي.


2. هل يجب على الطلبة المكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة تقديم طلب للاستفادة من هذا الإعفاء؟

جواب: لا، لا يجب على الطلبة المكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة تقديم طلب خاص للاستفادة من هذا الإعفاء. يتم تطبيق الإعفاء تلقائياً على جميع الطلبة المشمولين بهذا القرار.


 3. هل يشمل الإعفاء جميع المراحل التعليمية؟

جواب: نعم، الإعفاء يشمل جميع المراحل التعليمية بدءًا من التعليم الابتدائي وصولاً إلى التعليم العالي.


 4. هل يمكن للطلبة المستفيدين من هذا الإعفاء الاستفادة من خدمات إضافية للدعم؟

جواب: نعم، الطلبة المستفيدين من هذا الإعفاء يمكنهم الاستفادة من خدمات إضافية للدعم التعليمي والتوجيه المهني حسب احتياجاتهم الخاصة. يتوجب عليهم التواصل مع الجهات المختصة في مؤسستهم التعليمية لمعرفة المزيد عن هذه الخدمات.


 5. هل سيتم مراجعة هذا القرار بانتظام؟

 جواب: نعم، من المتوقع أن يتم مراجعة هذا القرار بانتظام لضمان استمرار توفير الدعم اللازم للطلبة المكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة. سيتم تقييم الوضع بشكل دوري واتخاذ الإجراءات اللازمة لتعزيز جودة التعليم لهؤلاء الطلبة.

تعليقات